تأهّل السويسري روجيه فيديرر، المصنّف أول، وحامل اللقب في العامين الماضيين، بصعوبة الى الدور نصف النهائي من بطولة الولايات المتحدة المفتوحة لكرة المضرب، على ملاعب “فلاشينغ ميدوز” في نيويورك، وهي آخر دورات “الغران شيليم” الأربع الكبرى لعام 2006، والبالغة قيمة جوائزها 19,34 مليون دولار، بفوزه على الاميركي جيمس بلايك، الخامس، 7 ــ 6، 6 ــ 0، 6 ــ 7، 6 ــ 4. وهذه هي المباراة الاولى التي يخسر فيها فيديرر احدى المجموعات في طريقه الى الدور نصف النهائي. ويواجه السويدي فيالدور المقبل الروسي نيكولاي دافيدنكو، المصنف سابعاً، الذي أقصى الالماني طومي هاس 4 ــ 6، 6 ــ 7، 6 ــ 3، 6 ــ 4، 6 ــ 4. وتميل الكفة بوضوح لمصلحة فيديرر الذي فاز على دافيدنكو في المواجهات السبع التي جمعت بينهما حتى الآن، وآخرها في الدور ربع النهائي من بطولة أوستراليا المفتوحة مطلع العام الحالي 6 ــ 4، 3 ــ 6، 7 ــ 6، 7 ــ 6. وقال السويسري “كان أدائي قوياً ولم أرتكب أخطاء كثيرة إلا انني كنت قادراً على الإرسال بشكل أفضل لأن ذلك منحه فرصاً عدة”. ويسعى النجم السويسري الى ان يصبح ثالث لاعب في التاريخ بعد الاميركي جون ماكنرو والاميركي التشيكي الاصل ايفان لندل الذي يفوز باللقب في فلاشينغ ميدوز ثلاث مرات. وتوقع فيديرر ان تكون مباراته مع دافيدنكو صعبة بقوله “الجميع يرشحني مع روديك للفوز باللقب لكنني سبق أن خضت مباريات قوية مع دافيدنكو، فهو يلعب في شكل ممتاز ومستواه تطور كثيراً على الملاعب الصلبة”. من جهته، قال بلايك “عرف فيديرر كيف يحافظ على تركيزه لكنني فخور بالطريقة التي لعبت بها وخصوصاً أنها المرة الاولى التي أنال مجموعة منه”.
وفي المباراة الثانية، حوّل دافيدنكو تأخره بمجموعتين الى فوزٍ في مباراة ماراتونية استمرت ثلاث ساعات و45 دقيقة. وفشل هاس في بلوغ الدور نصف النهائي في احدى البطولات الكبرى للمرة الثانية في مسيرته بعد بطولة فرنسا المفتوحة على ملاعب “رولان غاروس” عام 2005.
وستجمع مباراة نصف النهائي الثانية بين الاميركي اندي روديك والروسي الآخر ميخائيل يوجني، وهما يتعادلان بفوزين لكل منهما في مواجهاتهما السابقة. وهذه هي المرة الثانية التي يتأهل فيها لاعبان روسيان الى نصف نهائي احدى بطولات الغران شيليم، بعد ان حقق ذلك يفغيني كافلنيكوف المعتزل ومارات سافين في البطولة الاميركية وتحديداً عام 2001.
(أ ف ب)