تعرّض السويسري روجيه فيديرر، المصنف أول، لخسارة مزدوجة بعدما فقد لقبه بطلاً لدورة ميامي الأميركية الدولية في كرة المضرب، ثانية دورات الماسترز للألف نقطة، بخسارته أمام الأوسترالي ثاناسي كوكيناكيس الصاعد من التصفيات 6-3 و3-6 و6-7 في الدور الثاني، وفقد بالتالي صدارة التصنيف العالمي.وسيتنازل فيديرر عن الصدارة للإسباني رافايل نادال الغائب عن الدورة التي خسر مباراتها النهائية الموسم الماضي أمام السويسري، بسبب الإصابة، علماً بأنه كان قد انتزعها منه منتصف شباط الماضي ببلوغه نصف نهائي دورة روتردام الهولندية وبات أكبر لاعب في التاريخ يتصدر التصنيف.
وهي المباراة الأولى لفيديرر في دورة ميامي، حيث أعفي من خوض الدور الأول على غرار المصنفين الـ 32 الأوائل، وكلفته خسارة اللقب الثاني على التوالي بعد الأول الأحد الماضي عندما سقط أمام الأرجنتيني خوان مارتن دل بوترو في المباراة النهائية لدورة إنديان ويلز الأميركية، أولى دورات الماسترز للألف نقطة.
وكان فيديرر (36 عاماً) يحتاج إلى بلوغ ربع نهائي ميامي للاحتفاظ بالصدارة، كون الفارق بينه وبين نادال كان 290 نقطة فقط.
وجاء إقصاء فيديرر بعد 24 ساعة من خروج المصنف أول عالمياً سابقاً الصربي نوفاك ديوكوفيتش أمام الفرنسي بنوا بير.

الغياب عن «رولان غاروس»
وصرّح فيديرر عقب الخسارة بأنه لن يشارك في بطولة «رولان غاروس»، ثانية البطولات الأربع الكبرى، على غرار العام الماضي.
وقال السويسري: «قرّرت عدم خوض منافسات الموسم المقررة على الأراضي الترابية». وتقام البطولة الفرنسية في الفترة بين 27 أيار و10 حزيران المقبلين. ولم يشارك فيديرر منذ عام 2015 في «رولان غاروس» ــ وهي البطولة التي خلقت له أكثر المشاكل ــ ولم يتوَّج بها سوى مرة واحدة عام 2009.