أدت الحادثة التي حصلت بعد نهائي مباراة الكأس السوبر السعودية لكرة القدم، حين تعرض المهاجم المغربي عبد الرزاق حمد الله للضرب بالسوط من قبل أحد المشجعين، إلى قرار الاتحاد السعودي للعبة بمراجعة قوانينه المتعلقة بسلوك المشجعين وفق ما أعلن.
وأظهر مقطع فيديو، حمد الله الذي يُعدّ أحد أشهر اللاعبين في الدوري السعودي، يرشّ على أحد المشجعين المياه بعدما قام الأخير بإهانته، الأمر الذي دفع المشجع إلى ضرب اللاعب بسوطٍ كان يحمله على المدرجات.

وأعرب الاتحاد السعودي ورابطة لاعبي كرة القدم في المملكة في بيان عن صدمتهما من «المشاهد المشينة»، مؤكدين أن الأولوية بالنسبة إليهما ضمان سلامة الجميع خلال المباريات.

وجاء في البيان: «كرة القدم في المملكة العربية السعودية رياضة عائلية، ولحسن الحظ أن خروج المشجعين عن النظام أمر نادر جداً. ولهذا السبب تتعارض تصرفات من يعتبر نفسه «مشجعاً» مع كل ما تمثله كرة القدم السعودية، ونحن ندين الحادث تماماً».

وتابع البيان «ستكون هناك مراجعة شاملة لقواعد سلوك المتفرج. ستضمن المراجعة وضع القواعد واللوائح المحدثة لفرض العقوبات المناسبة بسرعة وفعالية للمساعدة في تجنب تكرار مثل هذه الحوادث».

وتكثّف القيادة السعودية جهودها لصرف الانتباه عن أحوال حقوق الإنسان في المملكة عبر الرياضة، باستضافة أحداث عالمية في العديد من الرياضات، من بينها التقدّم بترشّح لاستضافة كأس العالم 2032.