السعر العادل للنفط 70$ - 75$
يرى الرئيس الإماراتي، خليفة بن زايد آل نهيان، أنّ السعر العادل للنفط يجب أن يتراوح بين 70 دولاراً و75 دولاراً للبرميل، وفقاً لما نقلته صحيفة «الوطن» القطرية. وقال خليفة إنّ «الأسعار الآن متدنّية، ونحن نرى أن السعر المنخفض للنفط يضرّ بالجميع، وذلك بعدما توقّع محافظ المصرف المركزي، سلطان ناصر السويدي، في وقت سابق، ألّا يتجاوز معدّل سعر البرميل الـ44 دولاراً، الأمر الذي سيكون له تأثير كبير على اقتصادات المنطقة المصدّرة للوقود الأحفوري.

السعوديّة تدعم صندوق النقد بشروط

أعرب محافظ المصرف المركزي السعودي، محمّد الياسر، عن استعداد بلاده لتسديد المتوجّبات عليها لزيادة موارد صندوق النقد الدولي، شرط أن ترتفع الكوتا الخاصّة بها في محفظته. وقال الياسر في مؤتمر لمحافظي المصارف المركزيّة، تستضيفه المنامة، «إذا ارتفعت الكوتات في صندوق النقد الدولي وبما فيها الكوتا السعوديّة، فسنكون سعداء بالمساهمة». وتحدّث عن نيات جدية لرفع الحصص. وقال إنّ «هناك أرقاماً كبيرة تُطرح إلى درجة مضاعفة الكوتا».

مليارات دبي لمساعدة جميع الشركات الحكوميّة

شدّد المدير العام للدائرة الماليّة في دبي، ناصر الشيخ، في حديث إلى وكالة «رويترز»، على أنّ الـ10 مليارات دولار التي حصلت عليها إمارته جرّاء برنامج تمويل طارئ يعتمد على إصدار سندات بقيمة 20 مليار دولار، ستستخدم لمساعدة جميع الشركات المرتبطة بمستويات مختلفة بالحكومة. وقال الشيخ إنّ «برنامج السندات الذي موّله المصرف المركزي الإماراتي يستهدف مساعدة جميع الشركات التابعة (لدبي) بالقدر المستطاع لدى الحكومة في مرحلة التحدّيات غير المسبوقة للاقتصاد العالمي».
(رويترز، يو بي آي، أ ف ب، أ ب)