«في مواجهة الضغط الأميركي»
إنّ هذه الصفقة تعمّق التعاون بين طهران وبكين في وقت تسعى الصين إلى كسب مزيد من النفوذ في الشرق الأوسط، وتبحث إيران عن سبل لدعم اقتصادها الخاضع للعقوبات الأميركية. فالصين في السنوات الأخيرة، كانت شريكاً تجارياً حيوياً لإيران، وبمثابة منفذ حاسم في خضم العقوبات الأميركية التي استهدفت نظامها المصرفي وصادراتها الرئيسية، بما في ذلك النفط. تعود علاقة إيران بالصين إلى عقود مضت. غير أنّ اعتماد إيران المتزايد على بكين أدى إلى بروز انتقادات محلية بأنّ الحكومة الإيرانية تسمح للصين بالحصول على نفوذ اقتصادي مفرط على القطاعات الحاسمة في البلاد. ولكن بالنسبة لإيران، فإن الاتفاق مع الصين يرسل إشارة واضحة إلى أنّ لديها حلفاء أقوياء، من ضمنهم بلد لديه مقعد دائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، بحسب مستشارة رفيعة في «مجموعة الأزمات الدولية» وكاتبة مساعدة في تأليف كتاب عن علاقات إيران مع الصين وروسيا، دينا إسفانديتي. وأضافت: «إن لهذه الشراكة حدوداً، ولن تغير الطريقة التي تعمل بها الصين في الشرق الأوسط».
المصدر: «وول ستريت جورنال»


«الصين تتصرف بحزم في الشرق الأوسط»
لقد أرسلت الصين إشارة واضحة إلى إدارة بايدن مفادها أن خططها الرامية إلى إحياء الصفقة النووية الإيرانية فضلاً عن قدرتها على ممارسة الضغوط الاقتصادية على إيران تعتمد على تعاون الصين.
من الأهداف المهمّة بالنسبة إلى الصين، هو ثني الهند عن التعاون مع «الحوار الأمني الرباعي» مع أستراليا واليابان، الذي ترعاه أميركا في محاولة لاحتواء الصين. وإذا ما توجهت إيران نحو ائتلاف تركي-باكستاني، كما يتوقع الاستراتيجيون الصينيون أن يحصل، فإن الهند سوف تكون معزولة، علماً أنّها حاولت تحسين العلاقات مع إيران باعتبارها ثقلاً موازياً لباكستان السُنّية.
المصدر: «آسيا تايمز»

«تحدٍّ للولايات المتحدة»
في الوقت الذي تحاول الولايات المتحدة النهوض من الركود الاقتصادي ووباء «كورونا»، وتزداد عزلتها على الصعيد الدولي، تشعر بكين جيداً بالضعف الأميركي. ويبين مشروع الاتفاق مع إيران أن الصين، خلافاً لمعظم البلدان، تشعر بأنها في وضع يمكّنها من تحدي الولايات المتحدة، أي أنها قوية بما يكفي لمواجهة العقوبات الأميركية، كما فعلت في التجارة.
كما سيثير توسيع نطاق المساعدة العسكرية والتدريب وتقاسم المعلومات الاستخباراتية الجزع في واشنطن، لا سيما أن السفن الحربية الأميركية تتشابك بانتظام مع القوات الإيرانية في الخليج الفارسي، وتتواجه مع الصين حول جزء كبير من بحر الصين الجنوبي.
المصدر: «نيويورك تايمز»



اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا