قررت موسكو، رداً على قرار لندن بإدراج كامل تكوين مجلس الاتحاد الروسي تقريباً على قائمة العقوبات، بمنع 154 عضواً من البرلمان البريطاني من دخول البلاد.
وذكرت وزارة الخارجية الروسية، في بيان، أنه «رداً على القرار الذي اتخذته الحكومة البريطانية في آذار الماضي، بأن تدرج في قائمة العقوبات تقريباً كامل تشكيل المجلس الاتحادي للجمعية الفيدرالية لروسيا الاتحادية، وعلى أساس المعاملة بالمثل، يتم فرض قيود شخصية على 154 عضواً في البرلمان البريطاني».

كما أضافت الوزارة أن «هؤلاء الأشخاص، الممنوعين الآن من دخول بلادنا، قدموا مساهمة مباشرة في تطوير إجراءات العقوبات المناهضة لروسيا في لندن والتي تهدف إلى تهيئة الظروف لعزلة روسيا السياسية وتدمير اقتصادها، واستخدموا سلطتهم في إثارة الهستيريا المعادية لروسيا في المملكة المتحدة»، مشيرة إلى أن «العمل على توسيع قائمة الحظر الروسية سيستمر».

على صعيد آخر، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن خبراء المتفجرات الروس أكملوا إزالة الألغام من ميناء ماريوبول، وأنه تم فحص 134 مبنى والعثور على أكثر من 12 ألف قطعة متفجرة.

وذكر بيان الوزارة أنه «خلال عملية إزالة الألغام، تم فحص 134 مبنى من مباني الميناء والمنشآت التابعة، وتم العثور على أكثر من 12 ألف قطعة متفجرة وأسلحة تركها المسلحون الأوكرانيون وتم التخلص منها».