اسرائيليات

مسؤول سعودي لـ«معاريف»: ضد «الإرهاب الإسلامي» في إسرائيل
يحيى دبوق

تواصل «النخبة» الحاكمة في السعودية سياسة تدجين الرأي العام العربي للتكيّف مع مخطط استكمال صفقة بيع فلسطين. في المقابل، يواصل المسؤولون الإسرائيليون الكشف عن مدى التماهي بين الخطابين الوهابي السعودي، والإسرائيلي الصهيوني.

العدد ٣٣٣١
تل أبيب تبلغ واشنطن: لا سيادة، لا إخلاء، لا تقسيم ولا عودة

كشفت نائبة وزير الخارجية الإسرائيلية، تسيبي حوتوبيلي، أن تل أبيب وضعت شروطاً للتسوية السياسية في الشرق الأوسط، أبلغتها للولايات المتحدة الأميركية، كما أكدت لها أنها لا يمكن التنازل عنها. وأجملت حوتوبيلي، في لقاء إذاعي مع «القناة 7» العبرية، هذه الشروط بـ«رفض وجود أي سيادة على المنطقة الممتدة ما بين البحر المتوسط ونهر الأردن سوى السيادة الإسرائيلية، ورفض إخلاء أي مستوطنة، والإبقاء على القدس موحدة وعاصمة وحيدة لإسرائيل»، ثم استدركت شرطاً رابعاً هو «رفض عودة اللاجئين حتى إلى المناطق الفلسطينية».

العدد ٣٣٣١
خطة ترامب للتسوية: إسقاط فلسطين تمهيداً لإعلان الحلف السعودي ــ الإسرائيلي
يحيى دبوق

«خطة السلام» في الشرق الأوسط للرئيس الأميركي، دونالد ترامب، التي يحلو للبعض تسميتها «صفقة القرن»، هي في المرحلة الأخيرة من الإعداد، ولا ينقصها ــ كما يبدو ــ إلا إقرار من السلطة الفلسطينية بإنهاء القضية بأبخس الأثمان. الخطة، التي يقودها صهر الرئيس ومستشاره، جارد كوشنر، لا تتعلق، وإن كانت كذلك بالشكل، بالتسوية بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، بل بصورة أساسية وأولى بتمكين «الدول العربية السُّنية» بقيادة السعودية من إعلان حلفها مع إسرائيل.

العدد ٣٣٢٩
تل أبيب تكشف للمرة الأولى: لدينا علاقات سرية مع الرياض

تتسارع المواقف والخطوات التمهيدية في الكشف عن العلاقات السرية بين السعودية وإسرائيل. فبعد نحو ثلاثة أيام على نشر مقابلة رئيس أركان جيش العدو، غادي ايزنكوت، مع موقع إعلامي سعودي، كشف عضو المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر، ووزير الطاقة يوفال شطاينتس، للمرة الأولى، عن علاقات سرية مع السعودية.

العدد ٣٣٢٩