رياضة

عاصفة الإصابات تضرب النجوم مبكراً
حسن زين الدين

سيغيب نوير حتى مطلع 2018 كحال عدد من النجوم (أ ف ب)

لم توفّر الإصابات القوية عدداً من نجوم الفرق الأوروبية الكبرى في فترة متزامنة، حيث ستُبعدهم لمدة طويلة عن الملاعب. غيابات في انطلاق الموسم لها تأثيرها السلبي طبعاً على اللاعبين وفرقهم

يندر أن تعثر حالياً على ناد أوروبي كبير يخلو من لاعبين مصابين ومبتعدين عن الملاعب. ما بدا لافتاً في الأيام الأخيرة الإصابات القوية التي ضربت عدداً من النجوم الكبار، وستبعدهم فترات طويلة، وخصوصاً أن هذه الغيابات جاءت في انطلاق الموسم، على عكس ما هو معتاد حيث ترتفع نسبة التعرض للإصابة بدءاً من منتصف الموسم إلى نهايته مع اشتداد المنافسات وكثرة المباريات.
الصدمة الأكبر طبعاً تلقاها برشلونة الإسباني، إذ لم يكد نجمه الجديد الفرنسي عثمان ديمبيلي الذي قاتل للحصول عليه يبدأ مسيرته مع الفريق حتى باغتته الإصابة الأسبوع الماضي لتُبعده حتى مطلع العام المقبل. مدرب "البرسا" أرنستو فالفيردي ذهب إلى تحميل لاعبه المسؤولية لقيامه بحركة استعراضية أدّت إلى إصابته، لكن هذا لا يمنع من أن انقطاع ديمبيلي عن التدريبات مع فريقه السابق بوروسيا دورتموند الألماني عندما تمرد عليه خلال الاستعدادات الصيفية أدى إلى افتقاره إلى الجاهزية البدنية في انطلاق الموسم الحالي. بالتأكيد، فإن تأثير الإصابة على أغلى لاعب في تاريخ الدوري الإسباني والثاني في تاريخ الكرة كبير، إذ إنها جاءت في توقيت يحتاج فيه ديمبيلي إلى الانسجام مع الفريق، وبالتالي فإن هذه المسألة ستأخذ وقتاً بعد عودته في منتصف الموسم تقريباً، وهذا لن يصبّ في مصلحته ومصلحة فريقه طبعاً.

العدد ٣٢٨٠
نتائج وترتيب البطولات الأوروبية الوطنية

إسبانيا (المرحلة 5)

أتلتيك بلباو × أتلتيكو مدريد 1-2
راوول غارسيا (90) لبلباو، والارجنتيني أنخل كوريا (55) ويانيك كاراسكو (73) لانلتيكو.

ديبورتيفو لا كورونيا × ألافيس 1-0
البرتغالي لويس كوريا (88).

العدد ٣٢٨٠
ريال مدريد يمنح الثقة لبنزيما حتى 2021

يأتي التمديد لبنزيما بعد مارسيلو وإيسكو وكارفخال (أ ف ب)

لم تعر إدارة ريال مدريد الإسباني ومدربه الفرنسي زين الدين زيدان أي اهتمام للانتقادات التي تعرض لها مهاجم الفريق الفرنسي كريم بنزيما بسبب تراجع مستواه، حيث تقرر تمديد عقده حتى 2021.
وأورد الريال في بيان له: "اتفق ريال وبنزيما على تمديد عقد اللاعب، وبات مرتبطاً معه حتى 30 حزيران 2021".

العدد ٣٢٨٠
برشلونة يدعم استفتاء استقلال كاتالونيا

أدان «البرسا» أي عمل يعيق «حق التقرير» وذلك على خلفية الاعتقالات (أ ف ب)

جدد برشلونة، الذي يجسّد الهوية الكاتالونية، مساندته إجراء استفتاء لاستقلال إقليم كاتالونيا في الأول من الشهر المقبل، وهي خطوة يمنعها القضاء الإسباني، وذلك بإدانته أي عمل يعيق "حق التقرير"، على خلفية حملة الاعتقالات التي قامت بها السلطة المركزية وطالت العشرات من أعضاء حكومة الإقليم التي تنوي القيام بالاستفتاء.

العدد ٣٢٨٠
أصداء عالمية

تشيفيرين يطلب مساعدة السياسيين

استنجد رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم السلوفيني ألكسندر تشيفيرين بالزعماء السياسيين في أوروبا من أجل تحقيق إصلاحات للحد من الإنفاق الخيالي في سوق انتقالات اللاعبين. وقال تشيفيرين: "سمعت بعض المسؤولين السياسيين البارزين مثل المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل قبل بضعة أيام، يدينون التطورات الأخيرة في مجال كرة القدم، مطالبين بمزيد من الإنصاف الرياضي. أنا أتفق معهم تماماً". وواصل: "نحن ننتظر فقط الضوء الأخضر من أولئك الذين يدينون علناً هذه الأنواع من الحالات".

العدد ٣٢٨٠
افتتاح الأسبوع الثاني من الدوري بلقاء الجريحين
عبد القادر سعد

ينطلق الأسبوع الثاني من الدوري اللبناني لكرة القدم غداً الجمعة بلقاء الجريحين طرابلس وضيفه الإصلاح البرج الشمالي عند الساعة 15.30 على ملعب طرابلس البلدي. لقاء يجمع خاسرين من الأسبوع الأول، لكن بنتيجتين مختلفتين.

العدد ٣٢٨٠
أخبار رياضية

برنامج مباريات دورة الراحل شلهوب السلّوية

أعلنت اللجنة المنظمة لدورة الراحل هنري شلهوب عن برنامج الدورة بنسختها الثالثة التي تنطلق يوم 25 الحالي حتى الأول من تشرين الأول المقبل على ملعب مجمع الشياح الرياضي. وكانت القرعة قد أوقعت أندية بيروت وبيبلوس واللويزة والشانفيل في المجموعة الأولى، وأندية الأنطونية والمتحد والهومنتمن في المجموعة الثانية، ويتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني الى الدور نصف النهائي. وهنا برنامج الدور الأول:
الاثنين 25 أيلول: بيروت × الشانفيل (19:00)، بيبلوس × اللويزة (21:00).

العدد ٣٢٨٠
مورينيو وغوارديولا في رجلٍ واحد
هادي أحمد

ليرى ناغلسمان أن 30% من التدريب يعتمد على التكتيك، والـ 70% الباقية هي مهارات اجتماعية (أ ف ب)

بعد انتهاء مسيرته كلاعب باكراً بسبب إصابة خطيرة، قرر جوليان ناغلسمان خوض غمار التدريب في سنٍّ صغيرة؛ لكن لا هو ولا أكثر المتفائلين كانوا يتوقعون أن يصل إلى النجومية التي وصل إليها سريعاً مع فريقه هوفنهايم

قليلون هم المدربون الذين نجحوا في إثبات جدارتهم وقدرتهم على نقل الفريق الذي يشرفون عليه الى مرحلة أعلى وهم في سن صغيرة، بل على العكس تماماً يصل المدربون بشكل عام الى قمة ذروتهم بعد بنائهم خبرة لسنوات طويلة خلال مسيرتهم في كرة القدم.
لكن أسماء قليلة فعلت ذلك في سن صغيرة، وأبرزهم الإسباني جوسيب غوارديولا مع برشلونة، والبرتغالي جوزيه مورينيو مع بورتو، وحالياً جوليان ناغلسمان مع هوفنهايم.
خرج هذا المدرب الشاب الى ضوء الشهرة في الـ 28 من العمر فقط، ويوم أصبح مدرباً لفريق هوفنهايم، كثرت الانتقادات لإدارة الأخير بعدما عيّن أصغر مدرب في تاريخ الـ"بوندسليغا". ولم يكتفِ النقاد بالتصويب على عمره وحسب، بل فتحوا ملف عدم امتلاكه رخصة للتدريب، ومع ذلك، فإن الاتحاد الألماني لكرة القدم وافق على توليه مهمة التدريب. إدارة هوفنهايم عزت اختيارها الى وضع معايير جديدة في مسألة تكوين الناشئين "وهذه المعايير تنطبق كثيراً على المدرب الشاب"، بحسب تعبيرها، وخصوصاً أنه كان مدرب فريق الشباب للاعبين دون 19 عاماً.

العدد ٣٢٧٩
نتائج البطولات الأوروبية الوطنية

إسبانيا (المرحلة 5)

فالنسيا × ملقة 5-0
سانتي مينا (17) والإيطالي سيموني زازا (55 و60 و63) ورودريغو (86).

- الأربعاء:
ليغانيس × جيرونا (21,00)
أتلتيك بلباو × أتلتيكو مدريد (21,00)
ديبورتيفو لا كورونيا × ألافيس (22,00)
ريال مدريد × ريال بيتس (23,00)
إشبيلية × لاس بالماس (23,00)

العدد ٣٢٧٩
نيمار يطرد كافاني من باريس

كاد الخلاف أن يتطور إلى عراك بين نيمار وكافاني (أ ف ب)

انشغل العالم بصحفه ومواقعه الرياضية، أمس، بتداعيات ركلة الجزاء التي سبّبت خلافاً بين نجمَي باريس سان جيرمان: البرازيلي نيمار والأوروغوياني إيدينسون كافاني في المباراة أمام ليون في المرحلة السادسة من الدوري الفرنسي، حتى إن البعض أطلق عليها "بنالتي غايت".

العدد ٣٢٧٩