أعلن منظّمو جائزة «بوكر» الأدبية أنّ من بين الكتب الستة التي اختيرت للمرحلة النهائية من المنافسة أربع هي باكورة نتاج مؤلّفيها، تتناول مواضيع عدّة كالتغيّر المناخي والعنصرية والعلاقات العائلية.وتضمّ اللائحة النهائية كتاب This Mournable Body (هذا الجسد المحزن) لتسيتسي دانغاريمبغا من زيمبابوي، وهو الجزء الثالث من ثلاثية تتناول قصة شابة من زيمبابوي تعاني الفقر. أما الكتّاب الأربعة الذين يشاركون بروايات هي الأولى لهم، فهم الأميركيون دايان كوك وأفني دوشي وبراندن تيلور بالإضافة إلى الاسكتلندي دوغلاس ستيورات الذي يحمل أيضاً الجنسية الأميركية.
تدور الرواية الخيالية The New Wilderness (الوحشية الجديدة) لدايان كوك حول مدينة تعاني آثار الأزمة المناخية. وتعكف الكاتبة راهناً على اقتباس سيناريو من كتابها بعدما اشترت استديوات «وورنر بروز» حقوق إنتاج مسلسل مستوحى منه.
أما Burt Sugar (السكّر المحروق) للأميركية أفني دوشي، فيستكشف العلاقة المعقدة بين أمّ وابنتها في الهند المعاصرة. وستكون مازا منغيستي أوّل كاتبة إثيوبية تصل إلى نهائيات «بوكر»، بعدما استوحت قصة عائلتها لتأليف The Shadow King (ملك الظل) الذي يتناول انتفاضة المواطنين العاديين على الاجتياح الإيطالي لإثيوبيا في ثلاثينات القرن الفائت.
أحداث رواية «شاغي بين» لدوغلاس ستيوارت، تتمحور حول عائلة تنتمي إلى الطبقة العمالية في غلاسكو، وتواجه الفقر وإدمان الكحول في ثمانينات القرن العشرين. وقد نشأ الكاتب نفسه في المدنية الإسكتلندية قبل أن يغادرها للعمل في عالم الأزياء في نيويورك.
وفي Real Life (الحياة الحقيقية) للأميركي براندن تيلور، قصة «والاس»، وهو شاب منطوٍ على نفسه يواجه العنصرية ما إن يلتحق بالجامعة، بعيداً من مسقطه ألاباما.
جاء اختيار هذه الأعمال بعدما قرأت لجنة التحكيم ما مجموعة 162 رواية نشرت في بريطانيا أو في إيرلندا بين الأوّل من تشرين الأول (أكتوبر) 2019 و30أيلول (سبتمبر) 2020.
ومن المتوقّع أن يُعلن اسم الفائز في 17 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل، على أن ينال جائزة قدرها نحو 65 ألف دولار أميركي، إضافة إلى شهرة عالمية مؤكدة.