أظهرت النتائج الأولية لدراسة أجرتها وزارة الصحة الإسبانية، ومعهد كارلوس الثالث الصحي، أن خمسة في المئة من المقيمين في إسبانيا مصابون بفيروس "كورونا".

وتُظهر الدراسة اختلافات جغرافية كبيرة في معدل الانتشار، إذ بلغ في بعض المقاطعات سبعة أضعاف ما سجلته مقاطعات أخرى.
وسُجّل أعلى معدل انتشار في مقاطعة سوريا، وهي مقاطعة شمالية تقطنها نسبة عالية من كبار السن، وبلغ 14.2 في المئة من السكان. أما في مدريد، المركز الرئيسي للوباء في البلاد، فقد بلغ معدل الانتشار 11.3 في المئة، في حين قدر في برشلونة بـ 7.1 في المئة.
وقالت وزارة الصحة اليوم، إن النتائج الأولية للدراسة تؤكد الافتراضات التي تدعم خطة الحكومة لتخفيف الإغلاق.
وبدأت الدراسة في 27 نيسان، وغطّت أكثر من 36000 أسرة وأكثر من 60 ألف شخص. وسيتم نشر النتائج النهائية في ورقة علمية.

اليونان تفتح الشواطئ بقيود
أعلنت السلطات اليونانية أنه يمكن إعادة افتتاح الشواطئ المدارة للزوار، بدءاً من يوم السبت المقبل.
واشترطت السلطات أن تكون مظلات الشمس متباعدة بمقدار أربعة أمتار على الأقل، على أن يسمح بوجود 40 شخصاً كحد أقصى في كل 1000 متر مربع من الشاطئ.
ويمكن للمطاعم تقديم الوجبات السريعة فقط، ويُحظر عليها تقديم الطعام والمشروبات لزوار الشواطئ. كما أنها لا تستطيع بيع المشروبات الكحولية. فيما سيتم حظر الرياضة التي تتطلب أي شكل من أشكال الاتصال الجسدي.
وسيُسمح بالسفر عبر البر الرئيسي اليوناني وإلى جزيرة كريت اعتباراً من 18 أيار، بينما يُسمح بالسفر إلى باقي الجزر اعتباراً من 25 أيار.

تركيا تعرقل إمدادات طبية قبرصية
قال وزير النقل القبرصي، يانيس كاروسوس، إن تركيا منعت طائرة قادمة من الصين، تحمل إمدادات طبية من الوصول إلى قبرص.
وأوضح أن الطائرة، التي استأجرتها الحكومة القبرصية، لم يسمح لها بالتحليق في المجال الجوي التركي. وهي تحمل 36 طناً من المعدات، بما في ذلك ألبسة وأقنعة طبية واقية.
وأوضح كاروسوس أن المنع "دفع الطيار إلى إعادة حساب مساره، لأنه لا يملك ما يكفي من الوقود للوصول إلى قبرص، ولذلك توجه إلى موسكو، حيث سيهبط للتزود بالوقود".
وأضاف إن من المتوقع أن تصل الطائرة إلى قبرص الليلة عبر مسار مختلف.

برلين تفتح الحدود
أعلنت برلين عن خطط لتخفيف القيود على الحدود، بدءاً من يوم السبت المقبل، لكنها قالت إن الفحوصات المتعلقة بفيروس "كورونا" ستظل سارية حتى 15 حزيران على الأقل.
وصرح وزير الداخلية هورست زيهوفر، للصحافيين، بأن جميع المعابر الحدودية مع النمسا والدنمارك وفرنسا ولوكسمبورغ وسويسرا سيتم إعادة فتحها السبت.
وقال زيهوفر إنه في حالة لوكسمبورغ، ستعلق الشرطة الألمانية الفحوصات اعتباراً من السبت، ويجري العمل على حل مماثل على الحدود الألمانية ــــ الدنماركية، في انتظار اتفاق مع كوبنهاغن ينسّق حالياً حدودها مع الدول الاسكندينافية الأخرى.
وأوضح الوزير الألماني أن المعابر الحدودية مع فرنسا وسويسرا والنمسا ستبقى على وضعها حتى 15 حزيران على الأقل، ولكن "الفحوصات لن تكون شاملة... بل عشوائية".