فرض موقع مستشفى «بهمن» عليه أن يكون دائماً على أهبة الاستعداد، وفي صلب المواجهة، يقوم بدوره الوطني في حماية اللبنانيين على طريقته، ويوفر خدمات طبيّة شاملة بنفحة إنسانية وهو ما كوفئ عليه من خلال فوزه بجائزة المستشفى العربي المتميز بالأعمال الإنسانية عن مشروع صندوق الفرح ضمن جوائز اتحاد المستشفيات العربية عام 2017.

تأسس مستشفى «بهمن» عام 1999، وهو واحد من المؤسّسات الّتي شيّدها المرجع الرّاحل السّيّد محمّد حسين فضل الله، وتأتي تسميته تكريماً للراحل الحاج «عبد الحسين بهمن»، الكويتي الجنسية الذي تبرع لإنشاء هذا الصرح الطبي في قلب حارة حريك في ضاحية بيروت الجنوبية.

خدمات طبية شاملة
يمتد المستشفى على مساحة 20 ألف متر مربع ويتألف من 14 طابقاً، ويحوي 200 سرير ويجري العمل على تأهيله لاستيعاب 400 سرير. ويضم المستشفى أقساماً متنوعة توفر مختلف الخدمات الطبيّة للمرضى وهي:
• قسم الطوارئ، مع أقسام خاصة للأطفال والأمراض النسائية.
• قسم العمليات الذي يحوي 7 غرف كل بحسب الاختصاص
• مختبر القلب
• أقسام العناية الفائقة: العناية الفائقة لحديثي الولادة والخدّج، العناية الفائقة القلبية والعناية الفائقة الطبية والجراحية
• جناح مستقل للجراحة النسائية والتوليد
• دائرة الأشعة المجهزة بأحدث الماكينات بما في ذلك الرنين المغناطيسي والتصوير الطبقي الثلاثي الأبعاد، إضافة إلى وحدة خاصة لتفتيت الحصى
• مختبر مركزي واسع إضافة إلى قسم الأنسجة وبنك الدم
• عيادات تخصصية تنتشر على 28 عيادة في طابقين
• مراكز الفحوصات التخصصية مثل قسم التنظير وقسم القلب للتخطيط والصور الصوتية وفحص الإجهاد وقسم التخطيط السمعي والبصري وتخطيط الدماغ والأعصاب
• قسم غسيل الكلى يحوي 16 ماكينة لغسل الكلى مع مشروع لزيادتها إلى 30
• قسم العلاج الفيزيائي
• عشرة أجنحة للمرضى المقيمين
• جناح خاص في الطابق التاسع لمرضى الدرجة الأولى هذا وقد استحدث مستشفى بهمن وحدة ما قبل الدخول لإتمام كامل التحضيرات الطبيّة الخاصّة بالمرضى قبل دخولهم إلى المستشفى، توفيراً لوقتهم حيث يتم الاهتمام بصحتهم عبر طاقم متكامل لإجراء جميع الفحوصات والإجراءات اللازمة قبل إجراء العملية حيث يزوّد المريض بكامل المعلومات المتعلّقة بإقامته في المستشفى.
ومع ارتفاع أعداد الإصابات بالسرطان في لبنان وحرصاً منه على صحة السيدات والأمهات، وضع مستشفى بهمن في خدمة مرضاه أهم وأحدث جهاز تصوير رقمي ثلاثي الأبعاد للثدي في لبنان، وهو الحل الأكثر تقدماً حيث يتضمن الفحص والتشخيص بميزات مبتكرة، ويتميز الجهاز بدقة فائقة لرؤية وتشخيص تشوهات خلايا الكتل.

يتوافر في المستشفى أهم وأحدث جهاز تصوير رقمي ثلاثي الأبعاد للثدي في لبنان


في عين العاصفة
ارتبط اسم «مستشفى بهمن» على مدى السنوات الماضية بكافة التفجيرات الإرهابية التي ضربت أكثر من منطقة في الضاحية الجنوبية لبيروت، وقد ساعد موقعه في استقبال شهداء وجرحى التفجيرات الذين فاق عددهم في تفجير الرويس 160 إصابة. وفي هذا السياق يؤكد مدير المستشفى المهندس علي كريم أن «المستشفى يتعاطى مع الأزمات الطارئة سواء التفجيرات أو الحروب استناداً إلى خطة طوارئ خاصة بالأزمات، يشارك في تنفيذها الكادر الطبي بأكمله من أطباء وممرضين ورؤساء الأقسام والدوائر، كل شخص يعرف طبيعة مهامه خلال الأزمة، ينفذ بشكل تلقائي ما يتوجب عليه خلال أي ظرف استثنائي».

فرح الأطفال
يحرص مستشفى «بهمن» على إيلاء جميع مرضاه وتحديداً الأطفال منهم أقصى درجات الاهتمام في جو إنساني بحت، يراعي عمرهم وحساسية حالتهم وآثارها النفسية على عائلاتهم. ومن هنا كانت ولادة «صندوق الفرح» الذي أنشئ منذ حوالى 10 سنوات تقريباً مع الطّفلة فرح المرعي، الّتي كانت مصابة بمرض سرطان الجلد، وتكفَّل حينها المستشفى بعلاجها بعد ظهورها في برنامج تلفزيوني، إلا أنَّ فرح ما لبثت أن فارقت الحياة، لأنها كانت في مراحل متقدِّمة من المرض. ويكشف مدير المستشفى أنه «وحتى لا تموت فرح مرّة ثانية مع كلّ طفل يعاني مرض السرطان وغيره من الأمراض المزمنة ذات التّكاليف العلاجيّة المرتفعة، قرّر مستشفى بهمن إنشاء صندوق الفرح، الذي يؤمن نفقات العلاج للأطفال من خلال تبرعات ومساهمات شهرية يتبرع بها الخيّرون للصندوق، وتساهم هذه التبرعات بتغطية تكاليف العلاجات المرتفعة، وقد استفاد حتى اليوم 134 طفلاً من تقديمات صندوق الفرح التي بلغت 812 ألف دولار».

الكفاءة والجودة
يعود تميّز المستشفى وتطوره المستمر وقدرته على مواكبة كل جديد في المجال الطبي والعلمي إلى «كفاءة الكادر الطبي كما ونوعية الخدمة الطبية المقدمة إلى المرضى» بحسب المدير الطبي في مستشفى بهمن الدكتور حسن نصار الذي يشدد على «المعايير التي يعتمدها المستشفى في اختيار الكادر الطبي وفي مقدمها الكفاءة الطبية، الجامعة التي تخرج منها، الخبرة العملية والسريرية للطبيب فضلاً عن أخلاقه وتعامله مع المرضى والزملاء واحترام قانون الآداب الطبية بالفعل لا بالقول. ووفقاً لنصار «تقوم «لجنة الاعتماد » وهي لجنة متخصصة بدراسة الملفات للأطباء ومطابقتها على المعايير السابقة، فيما تتولى «اللجنة العلمية» في المستشفى مهمة تثقيف الأطباء بشكل دوري وأسبوعي عبر المحاضرات والندوات الطبية التي يشارك فيها أطباء من لبنان وخارجه.

Address (Haret Hreik, Beirut, Lebanon)
Phone Number: 00961 1 544 000
Fax: 00961 1 559 555
website: www.bahmanhospital.com
mail: [email protected]